ت 001
أكتب الأعداد التالية بالأرقام
- مليون وأربعمائة وستة وثلاثون ألفا وسبعمائة.
- مائة وثلاثة وتسعون ألف.
- مليونان وخمسمائة وثمانون ألفا وخمسة.
- ستمائة ألف وستمائة وستة.
ت 002
من أنا؟
- أتكون من ستة أرقام متساویة ورقم عشراتي هو أكبر رقم زوجي.
- أنا العملية التي تساعدك على حساب المجموع.
- أنا مضلع أتكون من أصغر عدد من الأضلاع.
- أنا مجموعة محدودة من النقط على استقامة واحدة.
ت 003
ارتفع مصعد إلى الطابق 17 ثم إلى الطابق 24 نزل ب 9 طوابق. في أي طابق هو الآن؟
ت 004
أكتب النتيجة دون إجراء العملية
- 49 × …. = 4900
- 1612 × 10 = …….
- 430 × 10 = …….
- 470 × … = 470
- 21 × 100 = ……
- 831 × …. = 831000
ت 006
من أنا؟
- كل مضاعفاتي رقم آحادها 0 أو 5
- كل مضاعفاتي رقم آحادها زوجي.
- كل مضاعفاتي رقم آحادها و عشراتها 0
- كل مضاعفاتي مجموع أرقامها 9 ومضاعفات 9
ت 008
أخذنا أبي في نزهة إلى الغابة فتوقف عند محطة البنزین وقدم للقابض 400 دینار، ثم توقف أمام متجر فاشترى
بعض المأكولات والمشروبات بمبلغ 830 دینار، عند وصولنا تنزهنا ثم طلبنا من أبي أن یشتري لنا نحن الثلاثة مثلجات عند مدخل الغابة بسعر 20 دینار للواحدة.
- كم كلفت أبي هذه الرحلة؟
ت 009
أرتب الأعداد التالية
125023 – 69830 – 125230 – 21450 – 3590000 – 1252030
ت 010
اشطب العنصر الدخيل في آل مجموعة مع التعليل (مع ذآر لماذا)
- الخماسي، المخروط، المربع، الثماني
- نصف مستقيم، مستقيم، دائرة، قطعة مستقيمة
300 ،691 ،30 ،120 -
- مستقيمان متعامدان، مربع، دائرة، مستطيل
ت 011
في عيد ميلاد أمي قررنا نحن الإخوة الأربعة أن نشتري لها هدیة، فساهمت بنصف ثمن الهدیة، وساهم مهدي
بمبلغ 320 دینارا وآریمة بضعف ما ساهم به مهدي وساهمت وسام بمبلغ 450 دینار.
ما ثمن الهدیة.
تمارين مقترحة لدعم مكتسبات تلاميذ السنة 5 ابتدائي
أو بالشكل التالي:
في عيد ميلاد أمي قررنا نحن الإخوة الأربعة أن نشتري لها هدیة، ساهم مهدي بمبلغ 320 دینارا وآریمة
بضعف ما ساهم به مهدي وساهمت وسام بمبلغ 450 دینار، وساهمت بنصف ما ساهم به إخوتي.
ما ثمن الهدیة؟
ت 012
أآتب نتيجة العمليات ثم عدد مراتبها
- 456301 + 43700 = ………
- 210000 + 90000 = ………
- 563179 – 490200 = ……..
ت 013
رآب الأعداد التالية حسب المثال
• (7×100000) + (8×1000000) + (3×100) = 700000+8000000+300=8700300
• (18 × 10000) + (9 × 1000000) + (12 × 100) =
• (200 × 10) + (3 × 1000) + (9 × 10000) + (4 × 100) =
• (6000 × 10) + (12 × 1000) + (9 × 1000000) + (10 × 100) =
ت 014
بنى أبي بيتا جدیدا وفي شهر ماي اشترى للغرف 5 أبواب سعر الواحد 5000 دینار وبابا معدنيا للمدخل سعره
11000 بالمبلغ الذي یوفره شهریا.
- ما ثمن آل الأبواب؟
- ما هي المدة بالشهر التي جمع فيها أبي ثمن آل الأبواب علما أنه یدخل مبلغ 12000 دینارا شهریا؟
- في أي شهر بدأ یدخر لشراء هذه الأبواب؟
ت 015
3) أعدادا ثم رتبها تصاعدیا بحيث یكون رقم آحادها 7 وعشراتها 0. لا تكرر ،7 ،2 ،0 ، آون من الأرقام ( 6
نفس الرقم في نفس العدد.
ت 016
ما هي الأدوات التي تستعملها لرسم:
- مستقيم
- مستقيمين متوازیين
- زاویة قائمة
- زاویة منفرجة
تمارين مقترحة لدعم مكتسبات تلاميذ السنة 5 ابتدائي
- مستقيمين متعامدین
ت 017
من بين الخضر التي اشترتها أمي في حفلة العرس:
- صندوق طماطم به 18 آيلوغراما بسعر 32 دینار للكيلوغرام.
- صندوق خس به 13 آيلوغرام بسعر 27 دینار للكيلوغرام.
- صندوق جزر به 20 آيلوغرام بسعر 23 دینار للكيلوغرام.
• ما هو وزن الخضر؟
• ما هو ثمن الخضر؟
ت 018
أآتب الكسر الذي یدل على الأجزاء الملونة وغير الملونة في الأشكال الموضحة في الصفحة
ت 019
( طلبت المعلمة من التلاميذ رسم دائرة فإليك ما رسمت نائلة ( 1)، آریمة ( 2)، وهشام ( 3
ت 020
في عيادة تصفية الدم یستعمل محلول خاص للآلة، یخصص 7,5 لتر من هذا المحلول لمریضين.
- آم لترا یلزمنا لأربعة مرضى؟
- ما هو عدد الدلاء اللازمة إذا آان عدد المرضى في اليوم هو 32 مریضا وسعة الدلو 10 لتر؟
ت 021
اختر العدد المناسب:
-
2
1 +
2
1 = …… (1) (
4
1 ) (
4
2 )
-
4
1 +
4
1 = …… (